ا لــــــــــــغــــــــــــــا يــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ا لــــــــــــغــــــــــــــا يــــــــــــة

ديني وإجتماعي وأخباروتقنية وجمال وتعليم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ونشرها ( مجموعة فتاوى ومقالات )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غايتي الجنة
المشرف العام
المشرف العام
غايتي الجنة


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ونشرها ( مجموعة فتاوى ومقالات ) Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ونشرها ( مجموعة فتاوى ومقالات )   حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ونشرها ( مجموعة فتاوى ومقالات ) Empty2008-08-01, 5:35 pm

فتوى للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله وهي من فتاوى برنامج ( نور على الدرب ) بإذاعة القرآن الكريم

السؤال : ما حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة

الجواب : لا يجوز الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ولا يجوز سوقها على أنها حجة حتى ولو كان في فضائل الأعمال أو في العقاب على سيئ الأعمال إلا إذا ذكرها في الفضائل والترغيب في الخير أو في التحذير من الشر إذا ذكرها مبيناً ضعفها لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (من حدث عني بحديثٍ كذب يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين) وقد ثبت عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار)

وقد رخص بعض أهل العلم بجواز رواية الحديث الضعيف لكن بشروطٍ ثلاثة الشرط الأول أن لا يكون الضعف شديداً والشرط الثاني أن يكون له أصلٌ ثابت والشرط الثالث أن لا يعتقد أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قاله فعلى هذا فيرويه بقول يروى عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو يذكر عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو ما أشبه ذلك وهذه الشروط محترزاتها أن نقول إذا كان الضعف شديداً فإنه لا تجوز روايته ولا ذكره وإذا لم يكن له أصل فإنه لا تجوز روايته ولا ذكره ومعنى أن يكون له أصل أن يأتي حديثٌ ضعيف في فضيلة صلاة الجماعة مثلاً وكثرة ثوابها وهذا له أصل وهو أن صلاة الجماعة مشروعة وواجبة فإذا وجد حديث فيه زيادة الترغيب وزيادة الأجر فهذا نستفيد منه أن نحرص على هذه الصلاة ونرجو الثواب الذي ذكر في هذا الحديث وهذا لا يؤثر على اعمالنا الصالحة لأن النفس ترجو بدون قطع أما إذا لم يكن له أصلٌ ثابت فإنه لا يجوز ذكره إطلاقاً ولا روايته وأما الشرط الثالث أن لا يعتقد أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قاله فلأنه ضعيف ولا يجوز أن يعتقد أن الرسول قاله وهو ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن ذلك نوعٌ من الكذب عليه وقد قال الله تعالى (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسئولا)

لكن لو اشتهر حديثٌ ضعيف بين الناس فالواجب على الإنسان العالم بضعفه أن يذكره بين الناس ويبين أنه ضعيف لئلا يغتروا به. و يوجد الآن أحياناً منشورات تتضمن أحاديث ضعيفة وقصصاً لا أصل لها ثم تنشر بين العامة وإني أقول لمن نشرها أو أعان على نشرها إنه آثمٌ بذلك حيث يضل عن سبيل الله يضل عباد الله بهذه الأحاديث المكذوبة الموضوعة أحياناً يكون الحديث موضوعاً ليس ضعيفاً فقط ثم تجد بعض الجهال يريدون الخير فيظنون أن نشر هذا من الأشياء التي تحذر الناس وتخوفهم مما جاء فيه من التحذير أو التخويف وهو لا يدري أن الأمر خطير وأن تخويف الناس بما لا أصل له حرام لأنه من الترويع بلا حق أو يكون فيه الترغيب في شئ وهو لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بل هو موضوع هذا أيضاً محرم لأن الناس يعتمدون أن هذا ثابت فيحتسبونه على الله عز وجل وهو ليس كذلك فليحذر هؤلاء الذين ينشرون هذه المنشورات من أن يكونوا ممن افتروا على الله كذباً ليضلوا الناس بغير علم وليعلموا أن الله لا يهدي القوم الظالمين وأن هذا ظلم ظلمٌ منهم أن ينشروا لعباد الله ما لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم


رابط الفتوى من موقع الشيخ محمد بن عثيمين

binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

وجزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غايتي الجنة
المشرف العام
المشرف العام
غايتي الجنة


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ونشرها ( مجموعة فتاوى ومقالات ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ونشرها ( مجموعة فتاوى ومقالات )   حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ونشرها ( مجموعة فتاوى ومقالات ) Empty2008-08-01, 5:39 pm

من كلام الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في تمهيد السلسلة الضعيفة والموضوعة (1/476) ( بتصرف يسير) ( من المصائب العظمى التي نزلت بالمسلمين منذ العصور الأولى انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بينهم ، وقد أدى انتشارها إلى مفاسد كثيرة منها ما هو من الأمور الاعتقادية الغيبية ومنها ما هو من الأمور التشريعية .

وقد اقتضت حكمة العليم الخبير سبحانه وتعالى أن لا يدع هذه الأحاديث التي اختلقها المغرضون لغايات شتى ، تسري بين المسلمين دون أن يُقيض لها من يكشف القناع عن حقيقتها ويبين للناس أمرها ، أولئك هم أئمة الحديث الشريف وحاملوا ألوية السنة النبوية ، الذين قاموا ببيان حال أكثر الأحاديث من صحة أو ضعف أو وضع ، وأصلّوا أصولاً متينة وقعّدوا قواعد رصينة من أتقنها أمكنه أن يعلم درجة أي حديث ، ولو لم ينصوا عليه وذلك هو علم أصول الحديث أو مصطلح الحديث .ومع ذلك فإننا نرى بعض العلماء والطلاب قد انصرفوا عن قراءة الكتب المذكورة فجهلوا بسبب ذلك حال الأحاديث التي حفظوها عن مشايخهم أو يقرؤونها في بعض الكتب التي لا تتحرى الصحيح الثابت.

وهذا أمر خطير يخشى عليهم جميعاً أن يدخلوا بسببه تحت وعيد قوله صلى الله عليه وسلم "" من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار "" حديث صحيح متواتر .

فإنهم إن لم يتعمدوا الكذب مباشرة فقد ارتكبوه تبعاً لنقلهم الأحاديث التي يقفون عليها جميعها وهم يعلمون أن فيها ما هو ضعيف وما هو مكذوب قطعاً .

قال الإمام ابن حبان في صحيحه(صـ27)( فصل: ذكر إيجاب دخول النار لمن نسب الشيء إلى المصطفى وهو غير عالم بصحته) ثم ساق بسنده عن أبي هريرة مرفوعاً "" من قال عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ""

فتبين مما أوردناه أنه لا يجوز نشر الأحاديث وروايتها دون التثبت من صحتها وأن من فعل ذلك فهو حسبه من الكذب على رسول الله )


انتهى كلامه رحمه الله الذي قاله في رمضان 1374هـ أي قبل 47 عاماً من 1420هـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غايتي الجنة
المشرف العام
المشرف العام
غايتي الجنة


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ونشرها ( مجموعة فتاوى ومقالات ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ونشرها ( مجموعة فتاوى ومقالات )   حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ونشرها ( مجموعة فتاوى ومقالات ) Empty2008-08-01, 5:47 pm

من الأمثلة على الأحاديث الضعيفة والموضوعة التي انتشرت مؤخراً الحديث الذي أورده الإمام ابن الجوزي رحمه الله في كتابه ( بستان الواعظين ورياض السامعين ) في قوله تعالى ( كل من عليها فان ) :بعدما ينفخ اسرافيل عليه السلام في الصور النفخة الاولى تستوي الارض من شدة الزلزله فيموت اهل الارض جميعا وتموت ملائكة السبع سموات والحجب والسرادقات والصافون والمسبحون وحملة العرش وأهل سرادقات المجد والكروبيون ويبقى جبريل وميكائيل واسرافيل وملك الموت ... الى آخره ، ثم يتحدث عن موت الملائكة : جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت ، ثم يقول :

( ثم يطلع الله تبارك وتعالى الى الدنيا فيقول:يا دنيا اين انهارك اين اشجارك واين عمارك؟ أين الملوك وأبنا الملوك وأين الجبابره وابناء الجبابره؟ أين الذين أكلوا رزقي وتقلبوا في نعمتي وعبدوا غيري,لمن الملك اليوم؟ فلا يجيبه أحد‎ )

وقد أجاب عنه الشيخ عبدالله الفقيه بما يلي :

( هذا الحديث (حديث موت الملائكة ) كذب على الله ورسوله ومنتشر في المنتديات كثيراً

وهو في كتاب (بستان الواعظين ورياض السامعين)‎ لابن الجوزي وفيه من الأحاديث الضعيفة والموضوعة فلا يجوز نشر هذا الحديث.


(أما موت الملائكـة فالرد عليه هنا )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الملائكة يموتون كما يموت غيرهم من الأحياء، ويدل لذلك كما قال القرطبي وابن حجر قول

الله تعالى: " كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ " {القصص: 88}.

وقال المناوي في "فيض القدير": وأما الملائكة فيموتون بالنص والإجماع،ويتولى قبض أرواحهم ملك الموت، ويموت ملك الموت بلا ملك الموت.

ولا يبعد أن يعانوا من سكرات الموت كما يعاني منها غيرهم.

يقول الله تعالى: " وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ " { ق : 19}

وفي البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول: لا إله إلا الله، إن للموت لسكرات.

وفي المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالموت، وعنده قدح فيه ماء، وهو يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول: اللهم أعني على سكرات الموت.

والحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي.

وأما ما ذكر ابن الجوزي في وصف موت الملائكة الأربعة فإنه لم يثبت فيه نص،ولكن وردت آثار ضعيفة الأسانيد، كما قال البيهقي في شعب الإيمان، وابن كثير في البداية تفيد موت هؤلاء الملائكة الأربعة، ولم تذكر التفاصيل التي ذكر ابن الجوزي. وليعلم أن أهم ما يتعين الاعتناء به هو تذكرنا للموت واستعدادنا له وتوظيف أوقاتنا وطاقاتنا فيما يرضي الله تعالى حتى نلقاه وهو راض عنا

والله أعلم ) انتهى كلام الشيخ عبدالله الفقيه في موقع مركز الفتوى

كما أجاب عنه الشيخ عبدالرحمن السحيم بقوله :

( لا يصح في موت الملائكة حديث فيما أعلم ، ويذكره العلماء في التفسير

فقد ذكره ابن جرير وغيره في تفسير الآيات التي ذُكِر فيها النفخ في الصور والصعق .

والله أعلم ) انتهى كلام الشيخ في موقع مشكاة

موت الملائكة !!! - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة

والله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
++الساهر++
مشرف
مشرف
++الساهر++


عدد الرسائل : 505
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ونشرها ( مجموعة فتاوى ومقالات ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ونشرها ( مجموعة فتاوى ومقالات )   حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ونشرها ( مجموعة فتاوى ومقالات ) Empty2008-08-09, 10:28 pm

مشكوووووووووووور على الموضوع و الدود rabbit
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ونشرها ( مجموعة فتاوى ومقالات )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ا لــــــــــــغــــــــــــــا يــــــــــــة :: الأقسام الرئيسية :: المنتدى الشرعي-
انتقل الى: